الثلاثاء، 11 ديسمبر، 2012

ما ينقص التدوين العربي

بما أنني أقدم قوالب البلوجر في مدونة قوالبنا للبلوجر دائما ما أتفحص المدونات التي تستعمل القوالب التي أقدمها حتى ألاحظ مسيرتها وأقيمها وأرى إن كان ما أقدمه يساعد الناس أو لا وكذلك حتى أرى ما يكتب المدونون الأخرون حتى أوسع دائرة معارفي .
ولكن ولسوء الحظ غالبا ما يصيبني الإحباط بعد الإطلاع على الكثير من المدونات والأسباب متعددة حقيقة ولكن أهمها هو رداءة المحتوى المقدم وضعفه فأغلب المدونات إما تتحدث عن العجائب والغرائب (وهي بحد ذاتها أعجوبة) أو تتحدث عن الرياضة أو أحد المواضيع المستهلكة الأخرى. طبعا هذه المواضيع غير سيئة أبدا !! (هذا توضيح حتى لا يساء ظن البعض بي) ولكن غير سيئة لمن يحسن العمل بها فيوجد مثلا مواقع رياضية عملاقة ويعمل بها صحفيون مختصون في المجال ولهم خبرة وباع وهذا جيد, السؤال هنا هل لما يفتح أحدهم مدونة رياضية هل سيستطيع منافسة العمالقة ؟ الجواب حتما لا وهذا ما يقوله العقل والمنطق ولكن وفي مخالفة واضحة لكل قوانين العقل  تجد نفس المواضيع الموجودة في المواقع الكبرى منسوخة وموضوعة بالعشرات والمئات في المدونات التي أتحدث عنها.

أريد أن أقدم نصيحة لمن لا يعرف, يا صديقي يا عزيزي يجب (أقول هنا يجب للتأكيد) عليك أن تختار مجالا من إختصاصك وغير مستهلك وتستطيع المنافسة فيه حتى تنجح وتواصل مسيرتك التدوينية وحتى لا تنتكس ومن ثم تبدأ بالتساؤل عن أسباب الفشل وحينها ستتعلم الدرس ولكن بالطريقة الصعبة لذا ها أنا أقصر الطريق عليك .

طرفة حصلت لي، وجدت يوما تعليقا على أحد المواضيع في المدونة يقول فيه كاتبه أنه معجب بمدونتي ويسألني عن رأيه في مدونته وعندما قمت بزيارتها تفاجئت بأنها نسخة طبق الأصل لمدونتي من ناحية المحتوى فقد قام بنسخ أغلب المواضيع من عندي ونشرها عنده. المهم ذهبت للبحث عن مدونته في غوغل وجدتها في الصفحات الأخيرة وهي ماتزال كذلك إلى يومنا هذا . أتمنى أن تكون الفكرة قد وصلت .

المهم عنوان التدوينة يقول 'ما ينقص التدوين العربي' وما ينقص هو المدونون الجادون المجددون يجب أن تبرز مدونات جديدة تتحدث عن مواضيع مبتكرة وحتى إن كان المدون يبحث عن المال فقط هذا لا يمنع من التميز وتقديم الإضافة والإفادة في مواضيع متعددة وسأقدم الأن بعض المقترحات لمن يريد أن يعمل ويفيد ويستفيد .

يوجد عندنا في تونس سوق تباع فيه الكتب والمجلات القديمة وأظن أن مثل الأسواق منتشرة في جميع أنحاء العالم العربي خاصة في العراق ومصر وبلدان المغرب العربي المهم الفكرة هي شراء مجلات مستعملة قديمة تتحدث عن موضوع محدد (أثار, طبيعة,ديكور,طب...) ولا يهم إن كانت بالعربية أو بالفرنسية أو الإنجليزية أو غيرها طيب هذه الخطوة الأولى أما الخطوة الثانية فهي تجهيز مدونة وقالب جيد مناسب وشراء دومين مدفوع, الخطوة الثالثة هي كتابة المواضيع (التي أظن أن أغلبها حصري بما أنها قديمة) ويمكن مثلا كتابة عشرات المواضيع في يوم واحد لربح الوقت ومن ثم برمجتها لتنشر موضوع كل يومين مثلا, الخطوة الرابعة هي نشر المدونة وهنا يجب عليك إنشاء حساب تويتر وفيسبوك... وأنشر المدونة على الجروبات والصفحات المهتمة ويمكن مثلا مثلما يفعل الكثير من التونسيين :) الإتصال بصفحات فيسبوك كبيرة (إن كانت المدونة عربية) والإتفاق معها على نشر روابط مواضيع من مدونتك أو نشر وتكبير صفحتك على الفيسبوك بواسطة الفيدوهات وغيرها ... وصدقني لن يكون ذلك مكلفا فأنا أتذكر أنني قمت بتكبير صفحة فيسبوك لأحد المواقع وإضافة 10 ألاف متابع مقابل 4دولار قمت بإرسالها في شكل رصيد هاتف جوال لأحد أصحاب الصفحات المشهورة : d .

أتمنى أن تكون إقتراحاتي مجدية وذات قيمة وإفادة لكل من يقرأها ومن لديه أي تعقيب أو إضافة أرجو أن لا يتردد في مشاركتها معنا عبر التعليقات وشكرا .

10 التعليقات:

الشامل في التصميم يقول...

صدقت أخي + أنا من مستعملي قوالبك ،، بخصوص ما قلت أخي فكله صحيح 10/10
فهته الأمور هي التي تجعلنا واراء الغرب هم يقومون ونحن ننقل ،، أتمنى أن تكون رسالتك وصلت للجميع !! تحياتي

قوالبنا للبلوجر يقول...

والله أخي المشكلة ليست في من ينقل عن الغرب فأولائك يترجمون ويتعبون المشكلة في من ينقل عن جاره وينسبه إلى نفسه ويريد أن يرتقي به هؤلاء لن يفلحوا مهما فعلوا

أم الأولاد يقول...

نقط مهمة تناولتها و أتفق معك في أغلبها.....


على الأقل الكتب القديمة فيها تجديد للثقافة و إعادة أشياء للسطح ربما علاها الغبار في زمن السرعة و الالكترونيات

على فكرة تمكنت من اصلاح القالب قليلا الخطأ لم يكن في الخط اللذي قمت بتكبيره بل في اضافتي لجوانب border للشريطين الجانبيين..

قوالبنا للبلوجر يقول...

صحيح أختي :d. بالنسبة للقالب أنا فتحت المثال الحي ومدونتك المرة الفائتة ولاحظت أن الخط أكبر في مدونتك لذلك قلت لك أن تصغري الخط. على كل حال المهم أنو لقيت الحل :d

Samir Hamza يقول...

السلام اخي العزيز بالنسبة للدومين المدفوع هل يمكن مثال جزاك الله خيرا

قوالبنا للبلوجر يقول...

أخي بالنسبة لتركيب الدومين يوجد الشرح على أكثر من مدونة فقط قم بالبحث عن الموضوع في غوغل نحن نحاول طرح مواضيع غير مطروحة في مكان أخر. مع الشكر

amher يقول...

صحيح، تدوينك مهمة وجميلة، كما أني أعقب على موضوع المدونات الناسخة أو المختصه بنقل بودكاستات الجوالات أو رسائل الواتس آب دون عناء البحث عن مصدرها مما يكون قاعدة معلوماتيه خائة عطفاً على المحتوى المهزوز الذي يُعبأ به قوقل !

تدوينة جميلة وممتعه ! شكراً جزيلاً - وحياك في مدونتي ;P -

hytham wael يقول...

شكرا لك و لكرمك وارجو لك التقدم و المواصلة في توعية الناس ولكن اريد ان اسأل سؤال هل google adsense تقبل المدونات التي نسخ منها بعض الواضيع .

قوالبنا للبلوجر يقول...

إذا كان عدد المواضيع المنسوخة قليلا بالمقارنة مع العدد الجملي للمواضيع لا مشكلة لكني أنصح دائما بعدم النسخ.

hytham wael يقول...

شكرا لك

إرسال تعليق

◄ الصفحة السابقة الصفحة التالية►