الخميس، 22 مايو، 2014

خمسة أخطاء يرتكبها أغلب المدونين - حاول أن تتفاداها





على إمتداد فترة حياتنا نخوض عدة تجارب في مجالات متنوعة، وكلما دخلنا مجالا ما إلا وارتكبنا أخطاء في البداية. التدوين ليس إستثناءا فجميعنا إرتكبنا 'حماقات' إن صحت العبارة ولكن من الواجب أن نتبادل الخبرات حتى نتدارك تلك الهفوات ونجعل تدويناتنا أكثر إحترافية في أعين قرائنا ومتابعينا. في ما يلي قائمة بأشهر الأخطاء التي يرتكبها المدونون والقائمة لا تنحصر على هذه الهفوات ولكن هذا ما رأيناه أشهرها.

-1-تغيير مجال مواضيع المدونة:
العديد من المدونين يغيرون نوعية المواضيع في مدونته عما كانت عليه في بداياتها، ربما البعض يمل من الكتابة في نفس الموضوع لكن القارئ عامة يريد المدونات المتخصصة لأنها توفر له عددا مهما من المقالات تتمحور حول شيء واحد ويبغض تلك المدونات التي تتحدث عن كل شيء وتتغير محاور مواضيعها بتغير مزاج مالكها. لذلك حاول دائما أن تدفع مدونتك في إتجاه التخصص، وإذا اردت أن تكتب حول أكثر من موضوع أنشئ أكثر من مدونة.

-2-الإهتمام المفرط بتعليقات القراء:
عزيزي المدوَن، مهما كان عدد التعليقات في مدونتك كبيرا تأكد أن العدد الجملي للقراء مدونتك أكبر. وكلما زاد عدد التعليقات إرتفعت نسبة التعليقات السلبية (ومن منا لم يشتم أو يحقَر مجهوده في تعليق ما). ما ننصح به هو تجاهل تلك التعليقات والتركيز على تطوير مواضيعك وجعلها أكثر تشويقا وحرفية. كذلك حاول التفاعل قدر الإمكان مع التعليقات الجدية والأخذ باقتراحات القراء فذلك يبني جسرا من الثقة بينك وبينهم ويعزز علاقتهم بمدونتك.

-3-ملء المدونة بالإعلانات بدل المحتوى الجيد:
أزور أحيانا مدونة ما فينتابني إحساس أنني في بازار أو مول من كثرة الإعلانات التي تغطي المحتوى في بعض الأحيان أو من النوافذ المنبثة التي لا تنتهي. عزيزي إن كان هناك شيء مؤكد فهو أن القارئ قصد مدونتك بغرض الإستزادة لا بغرض النقر على الإعلانات. ربح المال من مدونتك ليس عيبا وليس شيئا مستحيلا بل بالعكس، إحترامك لقرائك بعدم سد الطريق أمامهم بالإعلانات ولا جعل تجربتهم مع مدونتك جحيما سيزيد من فرص ربحك.
أنظر إلى المعادلة من هذه الزاوية: الهدف الأهم هو أن يعجب الزائر بالمحتوى فيبقى أطول مدة في المدونة ويعود إليها في أوقات أخرى ولما لا يشارك المحتوى مع أصدقائه المهتمين وبالتالي يصبحون هم قراء جدد وتستمر العجلة بالدوران.
وكلما كان هناك زوار أكثر كلما كان دخلك أكبر ;) . تلك هي طريقة الناجحين .

-4-عدم نشر تدوينات جديدة بطريقة منتظمة:
أغلب المدونات والمواقع الناجحة تنشر تحديثات بنمط منتظم، إما يوميا أو أسبوعيا أو شهريا وهو أمر نادر. هذه القاعدة مهمة جدا فحتى لو كتبت عددا كبيرا من المواضيع في فترة قصيرة من الأفضل أن تنشرها في أوقات منتظمة على أن تنشرها دفعة واحدة. لتفهم الأمر حاول أن تفكر كقارئ لا كمالك للمدونة.
مثلا إذا كنت تنشر مقالا أسبوعيا في مدونتك مع مرور الوقت وارتفاع عدد الزيارات سوف يعلم الزوار أنك بتوقيت نشر تحديثاتك ويجعل يتوجهون إلى مدونتك بانتظام لقرائتها. هذا طبعا سيساهم في بناء قاعدة زوار أوفياء إلى جانب الزوار العابرين.

-5-عدم مراجعة التدوينات قبل نشرها:
طبعا الأخطاء اللغوية سواء المتأتية عن نقص في معرفة قواعد اللغة أو المتأتية عن سهو دائمة الوجود مهما راجعنا المحتوى. لكن ذلك لا يمنع من محاولة التقليل إلى أقصى حد من الاخطاء المرتكبة. لهذا ننصحك بمراجعة وتدقيق تدويناتك لتلافي كثرة الأخطاء اللغوية في تدوينتك وتأكد أن ذلك سيجعلك أكثر حرفية في أعين قرائك ومتابعيك.


نتمنى أن تكون هذه النصائح  نافعة لكم وندعوكم إلى إضافة نصائحكم (إن وجدت) في التعليقات حتى تحصل الفائدة .



11 التعليقات:

k.k.b يقول...

شكرا

ahmed ali يقول...

شكرا على هاته النصيحه القيمه ومشكورين.

AHMD NMAHRH يقول...

جميلا جدان

Manila Mano يقول...

مشكورين

Yasoo يقول...

شكراا على المعلومات القيمة

سكرته اون لاين يقول...

متفقش معاك في حاجات يعني مش شرط ان انشر في معاد معين لو كلامك زي ما بتقول يبقي المواقع ال عامله ان العضو يكتب موضوع يبقي كانت لغيتها من زمان انما كلما نشرت ف اي وقت مفيش زاير واحد بس ال هيدخل اكيد في غيرو ف هيشوف انت نشرت غير مش لازم تدون في وقت واحد المهم تدون ويكون المحتوي مفيد وحصري

قوالبنا للبلوجر يقول...

وجهة نظر محترمة أخي الكريم

sali moh يقول...

مشكووور

كل ما يهم ست البيت الشاطرة يقول...

احسنت جزاك الله خيرا

abdullah ayyash يقول...

شكرا لكم

adel eid elsayed abdelrohman يقول...

احسنت جزاك الله خيرا

إرسال تعليق

الصفحة التالية►